اراد غلام ان يعظ عمر بن بد العزيز فقال يا امير المؤمنين ان اناسا غرهم حلم الله وثناء الناس عليهم فلا تكن ممن يغره حلم الله وثناء الناس عليه.فتزل قدمك وتكون من الذين قال الله فيهم {لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران188
فألتفت عمر الى من حوله وتمثل قول الشاعر:
تعلم فليس المرء يولد عالما
وليس اخو علم كمن هو جاهل
فأن كبير القوم لا علم عنده
صغير اذا التفت عليه المحافل
مال المؤمن
قيل لأبي حازم الزاهد:ما مالك؟
مالي مالان لا اخشى معهما الفقر :الثقة بالله واليأس مما في ايدي النس
وقيل له :أما تخشى الفقر؟فقال :انا اخاف الفقر ومولاي له ما في الاسموات والارضوما بينهما وما تحت الثرى؟؟
رأس التواضع
رأس التواضع ان تضع نفسك عند من دونك في نعمة الدنيا حتى تعلمه انه ليس لك بدنياك عليه فضل وان ترفع نفسك على من هو فوقك في الدنيا حتى تعلمهانه ليس له بدنياه عليك فضل
ابن المبارك
عظة
راى ابراهيم ابن الادهم رجلا يتحدث بكلام لا يعنيه فوقف عليه وقال:
-هذا الكلام ترجو منه الثواب؟
-قال لا
-فقال له:أفتأمن عليه العقاب؟
-قال لا
قال ابن الادهم عليك بذكر الله...ما تصنع بكلام لا ترجومنه ثوابا ولا تأمن من عقابه
من حكم بعض الصالحين في احوال المعيشة قولهم:
((الدنيا كلها فضول الا خمس خصال :خبز يشبعه وماء يرويه وثوب يستره وبيت يكنه وعلم يستعمله..))
ما ميزة الدنيا عن الاخرة؟
يقول شقيق البلخي : عملت بالقرأن عشرين سنة حتى ميزت الدنيا عن الاخرة فاصبته في حرفين وهو قوله تعالى{وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ }القصص60
وقال كذلك:
اذا اردت ان تكون في راحة فكل ما اصبت والبس ما وجدت وارضى بما قضى الله عليك
ما يحتاجه ابن ادم
قال احد الصالحين:
ما احوج ابن ادم الى دين يحجزه(والدين الاسلامي فيه الكفاية)
والى حياء يكفه(وكمال الايمان فيه بلوغ الغاية)
والى تجربة طويلة..(والصبر احسن تجربة)
والى عبر محفوظة..(والموت من اكبر العبر)
والى اخلاق تسهل الامور..(وفي الاقتداء بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم خير سبيل)
والى جليس رقيق..(وليس ارق من الجلوس الى الصالحين)
والى اتجاه سليم تنال به المراتب(وخير اجاه هو الى الله ورسوله)
ومن لم يعرف تقلب الايام ولم يحترز من سطوتها ولم يتحفظ من آفاتها ولم يتعاظم ذنب وان عظم ومن اعرض عن الحذر والاحتراس وبنى امره على غير اساس..زال عنه العز واستولى عليه العجز
{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }الحشر19