الجنة فى بيوتنا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطابة واعداد الخطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: الخطابة واعداد الخطيب   الأحد 29 يونيو - 6:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى فىالله
هذه محاولة على طريق تطوير الخطبة وتحسين صياغتها وتحويلها الى خطبة تعليمية اكثر منها وعظية .وهى محاولة نهتدى فيها بالمنهج الذى رسمه الخالق سبحانه وتعالى لانبيائه ورسله ومن سار على نهجهم من الدعاة الى الله على بصيرة .
ونسأل الله عز وجل التوفيق والسداد فيما قصدناه وهو حسبنا ونعم الوكيل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الأحد 29 يونيو - 6:04

مفهوم الخطابة (معناها ) :-
فى اللغة :-
تعنى امور اربعة :-
1) الامر والشأن " يقول تعالى " فما خطبكم ايها المرسلون "
2) اظهار الرغبة فى النكاح ( المقصود بها خطبة النكاح )
3) الكلام المنثور المسجع " البيان والفصاحة "
4) لونا ليس صافيا به خضرا " أخطب "
فى الاصطلاح :-
الخطابة علم له اصول تدعمها ملكة يقتدر بها على مشافهة جمهور المخاطبين بطريقة القائية بهدف اقناع العقل واستمالة النفس .
عناصر التعريف (افكاره ) :-
1) ان الخطابة علم ( مثل سائر العلوم ) له اصول وقواعد كسائر العلوم الاخرى .
2) ان الخطابة تدعمها ملكة اى الملكة التى تقوى الاصول والملكة ( اى الموهبة ) وتتكون منذ الصغر حتى تكون فطرية وفى نفس الوقت نستطيع ان نحصل عليها او نكتسبها من الخبرة والدراسة .
3) ان تكون فى جمهرة من الناس ( لا تتحق الاللهجة الخطابية الا فى جمهورمن الناس ) .
4) الالقائية تعنى جهارة الصوت وتكييفه باختلاف نبراته " تجسيد المعانى " اى لا يسمع كلام حافظه " اى يتفاعل مع الخطبة والكلام والايات التى يلقيها على الناس . وايضا اشاراته ولفتاته اى يشير بيديه حتى يستلفت الناس ويشد انتباههم كما كان يفعل النبى صلى الله عليه وسلم ولابد ان تكون اشاراته مطابقة لاقواله .
5) الاقناع اى تشمل الخطبة على الادلة والبراهين التى تثبت صحتها او صحة افكارها حتى يكون سهل التاثير على المستمع وتطبيقه .
6) الاستمالة استمالة السامعين بتوجيه عواطفهم نحو ما يقوله الخطيب والخطبة هى الوحيدة التى يكون فيها استمالة النفس بخلاف المحاضرة او الدرس او غير ذلك .
وبهذا يكون اشتمل التعريف على اركان الخطابة الثلاث :-
1) الخطبة 2) الخطيب 3) المستمع
ولى معكم بقية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الإثنين 30 يونيو - 7:32

الخطبة ودورها فى تبليغ الدعوة الاسلامية
1) لاهمية الخطبة جعلت شعيرة من شعائر الاسلام لا تصح الجمعة الا بها
2) كذلك هى سنة فى العيدين ( فمن حضر العيدين ولم يستمع الخطبة وفاتته فقد فاته خير كثير )
وسنة النبى صلى الله عليه وسلم لابد ان يهتدى بها المسلمين ويسلكوا مسلكه ويسيروا على خطاه ويهتدوا بهداه وهدى النبى صلى الله عليه وسلم يكفى انه هدى لا نتقاعص عنه لان من مهمة السنة تجبر الفرض .
3) خطبة الجمعة اقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم ( ومن اجلال هذا المكان "المنبر" ان يترك لمن هو اهل له فى العلم الشرعى واللغوى و--- حتى لا يهين المكان"المنبر" ويسئ اليه .
4) تعتبر الخطبة دواء للنفوس فهى تصلح النفوس وتهذبها وتصلح احوال الناس وتشفى باذن الله علاتهم ونعن بها اعلل الروحية التى لا سبيل لشفائها الا هراهم الشريعة ودلائل النبوة . ذهب رجل يشكو قسوة قلبه الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال له ( اطعم المسكين وامسح براس اليتيم يلن قلبك وتدرك حاجتك ) .
5) الخطابة لازمة للامر بالمعروف والنهى عن المنكر وفى الامر بالمعروف والنهى عن المنكر خيرنا لانه ما هو الا تغليب للخير فى المجتمع . قال تعالى ( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم )
6) كان الرسول يستعملها فى تبليغ الدعوة قال صلى الله عليه وسلم ( ان الله كتب عليكم الحج فحجوا ) فقام رجل وقال له اكل عام يا رسول الله – فسكت الرسول ولم يرد سؤاله ثلاث فقال ( لو قلت لوجبت ولما استطعتم ذرونى ما تركتم فانما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على انبيائهم فاذا امرتكم بشئ فاتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن شئ فذروه او" فدعوه" ) . فهذا كان تبليغ امر او بيان فى صورة خطبة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الخميس 3 يوليو - 6:32

اعداد الخطبة
الخطبة :-
كأى صناعة فنية لها عناصر تسبق وجودها "لابد لها من تحضير وثجهيز وأدوات " فهى اشبه ببناء البيت كما ان البيت يحتاج لتجهيز سابق قبل بنائه "اختيار المكان / مواد البناء / بداية البناء / الزمن" فالخطبة كذلك فموضوع الخطبة هو ارض البناء والمادة العلمية للخطبة هى مواد البناء وزمن الخطبة هو زمن البناء فمهم ان نعد للخطبة فالخطبة ليست عمل غير معد كما يتبادر الى بعض الاذهان .
فسيدنا موسى
عندما بعثه الله الى قوم فرعون "فقال رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى واجعل لى وزيرا من اهلى هارون اخى اشدد به ازرى واشركه فى امرى " فطلب من الله سبحانه وتعالى عونا على هذه المهمة وهذا دليل على صعوبة الامر للخطيب .
وسيدنا ابو بكر
عندما طلب منه ان يخطب فى الناس بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " وكنت قد زاورت فى نفسى شيئا " اى اعددت فى نفسى شيئا .
ويقول سيدنا عمر
ما يتصعدنى شئ مثلما يتصعدنى خطبة النكاح " فمن الواضح انه كان يخطب فى الزواج ففى كل زيجة يحتاج الى تجديد فى الخطبة وهذا امر شاق فى التجديد " .
مراحل اعداد الخطبة " وهى ايضا يتطلبها الدرس الدينى " :-
وتشمل اربع مراحل كالتالى :-
1) اختيار الموضوع .
2) تقسيم الموضوع الى عناصر .
3) اختيار الادلة .
4) التعبير .
وسوف نتناول شرح كل مرحلة على حدى انشاءالله فلى معكم بقية
استودعكم الله واسالكم الدعاء بظهر الغيب



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الأحد 6 يوليو - 3:38

مراحل اعداد الخطبة
اولا :- اختيار موضوع الخطبة :-
هناك امور تراعى فى اختيار الموضوع
( عقلية المخاطب / نفسية المخاطب / المناسبة التى تلقى فيها الخطبة )
1) عقلية المخاطب :-
اى ثقافته --- مستوى تعليمه --- المستوى الاجتماعى --- المكان "مدينة ام قرية" حتى ولو توحد الموضوع على مستوى الوزارة فيجب مراعاة الخطيب للمكان الذى يلقى فيه المحاضرة سواء كان فى المدينة او فى القرية او فى عذبة --- فكل خطيب يحضر الموضوع على حسب مستوى المخاطبين وثقافتهم ونرجع ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم " خاطبوا الناس على قدر عقولهم " ولا نأتى بأدلة تكبر على عقله فلكل مقام مقال ولكل جماعة بيان فالادلة لا تأتى الا مع مراعاة المستوى الثقافى حتى يكون الخطاب له تاثيره .
2) نفسية المخاطب :-

المطلوب من الخطيب ان يؤثر فى نفسية المخاطبين يمتعهم نفسيا كى يقنعهم عقليا فتتميز الخطبة انها للعقل وللنفس اذن فالنفس مطلوب التاثير فيها من الخطيب وعلى هذا فلابد ان يكون مراعيا لنفسية المخاطب يلاحظ العوامل التى يتاثر بها مثل " البيئة / الوراثة / استعداد الشخص نفسه / الظروف التى تحيط به فى المجتمع / يربط المستمع بالامة الاسلامية يبصره باننا امة لها هويتها التى ينبغى ان نحافظ عليها / ايضا لنا عادات وتقاليد ورثناها يجب مراعاتها والحفاظ عليها والالتزام بها .
وهذه العوامل ايضا تختلف عند الكلام مع النساء وتختلف ايضا عند الكلام مع فئة الحرفيين فيجب مراعاة هذه الفروق بين الناس ومراعاتها عند مخاطبتهم حتى يكون بينه وبين المستمع تجاوب .
3) المناسبة التى تلقى فيها الخطبة :-
هى الفكرة التى اعد موضوعه من اجلها " فيجب ان تكون الخطبة مناسبة للوقت الذى تلقى فيه " فمثلا اذاخطب فى شوال ففكر فى خطبة فيكون مناسب ان تكون عن الحج لانها مناسبة للوقت .
اما اذا دعى لالقاء خطبة فى النكاح فتكون مناسبة للتهنئة بهذه المناسبة ومباركتها فلكل مقام مقال فالرسول صلى الله عليه وسلم حين خطب اول مرة ليعلم الناس بانه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ان الرائد لا يكذب اهله واذا كذبت الناس جميعا ما كذبتكم وانى رسول الله اليكم خاصة وللناس عامة " فهذا كان موضوع الخطبة فلم يصده ابو لهب من البداية ولكن حين علم موضوع الخطبة " انه يخبرهم بانه رسول الله " قال له تبا لك الهذا جمعتنا .
ساكمل معكم باذن الله 0000 استودعكم الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1074
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الأحد 6 يوليو - 5:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أختي الكريمة
وبارك الله في عمرك
ان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eljanaonmyhome.yoo7.com
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الأربعاء 30 يوليو - 10:51

ثانيا : تقسيم الموضوع الى عناصر
( شمول العناصر لموضوع الخطبة / الترتيب بين العناصر / الترابط فيما بينها / تحديد العناصر التى يتم التحدث فيها مع الادلة على كل عنصر )
1) شمول العناصر لموضوع الخطبة /
لابد من شمول العناصر لموضوع الخطبة ( اى تفى بحاجة الموضوع وتشمله ) فالعناصر لابد ان تكون موجودة وما اشبهها بركائز او اعمدة البناء التى يدور حولها الموضوع فالخطيب الناجح هو الذى يقسم الموضوع الى عناصر وافضل ان يترك المخاطبين وهم مشتاقون اليه من ان يتركهم وهم مملون من طول الخطبة والوقت
2)الترتيب بين العناصر /
ويراعى فى العناصر ان تكون مرتبة :
أ) يبدء بما يحسن البدء به ثم يأتى بما يليها .
ب) تسلسل العناصر
ج) ترتيب العناصر ( التعريف بالموضوع / فائدته / فضله / حس الناس على العمل به وتطبيقه فى الحياة ان كان من العبادات او الاخلاق الحميدة )
اول شئ فى الموضوع يسمى المقدمة فعناصر الموضوع يسبقها المقدمة فهناك مقدمة قد يجعلها الخطيب ثابتة لا ترتبط بالموضوع الذى يلقيه قد تكون مأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم وهى ( التحميد / الشهادتين / الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ) ثم يقول أما بعد فيتكلم عن الموضوع الاصلى للخطبة / والبعض قد يربط المقدمة بالموضوع الذى يلقيه فى الخطبة فكل جمعة يلقى عليه مقدمة جديدة كلمحة للموضوع الذى سيلقيه فى الخطبة فمن الافضل التجديد فى المقدمة فالمقدمة التى تسبق العناصر قد يراعى فيها الخطيب التجديد وقد يراعى فيها الثبات ولا شك انها جزء من الخطبة يراعى فيها أيضا التشويق فاذا كان المخاطب غافل فالمقدمة تنبهة وتكون قصيرة فبعض الناس يظنوا من طول المقدمة انه بدء فى الخطبة .
3) الترابط فيما بينها /
لابد ان يكون هناك انسجام وتوافق بين العناصر بعضها ببعض . فلابد من جمع العناصر الفرعية تحت الاصلية ثم الاصلية تحت العنوان الرئيسى فى ترتيب فنى يراعى فيه الاسلوب الخطابى .
4) تحديد العناصر التى يتم التحدث فيها مع الادلة على كل عنصر /ولابد للخطيب ان يبحث عن ادلة قوية ان كان ما يعرضه يتعلق بالفصل بين ما هو حق وما هو باطل . وعليه الا يثير مشكلة ليس لها حلا وان كانت داخلة تحت الموضوع فبعض الخطباء احيانا يثير عنصرا ثم يذهب يبحث عن ادلة فلا يجد واثناء اداء الخطبة لا يفهم المستمع من الخطيب غير انه اثار مشكلة ويظل السؤال شبهة قائمة فى ذهن المستمع لا يصل لها ولا خطيبه الى حل او معرفة يقينية . فانه اذا اتهم بالتقصير خير له من ان يدخل فى مجالات تثير الشك وعدم الارتياح فى نفس الجمهور .
استودعكم الله 00000 وفى انتظار مشاركتكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تهانى
ادارى
ادارى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 723
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخطابة واعداد الخطيب   الخميس 21 أغسطس - 8:06

ثالثا : اختيار الادلة
الدليل :
تعنى مرشد او ما يتوصل به الى بيان صحة الحكم سلبا اوايجابا .
والدليل منه ما هو قطعى ومنه ما هو ظنى ومنه ما هو ذاتى وما هو عرضى ( خارج عنه )
الدليل القطعى :
ما افاد التصديق اليقينى . كالادلة من القرآن الكريم والسنة النبوية فهما ادلة قطعية او يقينية . والتجربة وتكرار الشئ يعطى دليل يقينى ايضا وما انتجه العقل دليل اقرب الى اليقين .
الدليل الظنى :
ما افاد الظن . وهو ما يحمل على الظن من احتمال الصدق او احتمال الصحة .فالخطيب كلامه يعتبر ظنى يحتاج الى ادلة قطعية يقينية فكلامه يعتبر اخبار يحتمل الظن فيحتاج الى دليل قطعى من القرآن والسنة والاجماع وهدى السلف الصالح لكى يثبت المعلومة عند المستمع اذاكان يريد اقناعه واستمالته او كان يريد هدايته .
الادلة الذاتية :
لها صلة بذات الموضوع او خصائصه او آثاره ( المتصلة بالموضوع ) مثال الصيام : فهو يحمى المعدة / يعرف شكر النعمة / وقاية من المعاصى .
ادلة ذاتية تتكلم عن الشئ بخصائصه وحقائقه وآثاره . مثال النكاح ( يحمى الفرج / يزيد النسل / يحقق الاستقرار ...... )
الادلة العرضية :
العرض صفة ثانوية ( خارجة عن الموضوع )
هى ما يؤخذ من مصادر خارجة عن الموضوع ( دينية / بشرية )
فمثلا السجائر : اقول نصوص لا تتكلم عن التدخين ولكن تتكلم عن الخبيث والطيب وعن الصحة والمحافظة عليها وتعتبر هذه النصوص دينية عرضية لانها خارجة عن الموضوع .
ولو احضرت دليل عليها من الائمة : يعنى اقول الشيخ فلان يقول ان السجائر حرام فهذا قول بشرى عرضى .
وقد يجتمع فى الموضوع الواحد الذاتى والعرضى .
شروط الادلة :
1) مناسبة الدليل لموضع الاستشهاد
2) قوة المصدر ( من الدليل والسنة )
3) قصر الشاهد ( الدليل ) كلما كان الشاهد قصير كلما كان اوقع فى النفس وكذا كلما كان الدليل صحيح ودقيق الحفظ .
4) دقة الدليل
5) دقة الحفظ للدليل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخطابة واعداد الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجنة فى بيوتنا :: منتدى الدعوة الاســـلامية-
انتقل الى: