الجنة فى بيوتنا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 على من تجب زكاة الفطر :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصرة الحبيب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 145
العمر : 33
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 3
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: على من تجب زكاة الفطر :   الثلاثاء 9 سبتمبر - 18:24

تجب زكاة الفطر على كل مسلم دون استثناء ، فتجب على الغني وعلى الفقير وتجب على الكبير وعلى الصغير ، وتجب على الذكر وعلى الأنثى ، وتجب على الحر وعلى العبد ، وتجب على من صام ، وعلى من لم يصم ، فهي واجبة على كل مسلم ومسلمة ، ولم يرد في النصوص أي استثناء ولا أي تقييد لهذا الحكم العام المطلق . وهذه جملة من النصوص تبين هذا الحكم :
1- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال { فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين ... } رواه البخاري ( 1503 ) وغيره . وقد مرَّ هذا الحديث في بحث [ حكم زكاة الفطر ] . 
2- عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال { كنا نُخْرِج زكاة الفطر ورسول الله صلى الله عليه وسلم فينا عن كل صغيرٍ وكبيٍر حرٍّ ومملوكٍ ... } رواه مسلم ( 2285 ) والبخاري والدارمي . 
3- عن مَعْمَر ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن ال**** ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال { زكاة الفطر عن كل حرٍّ وعبد ، ذكرٍ أو أنثى ، صغيرٍ أو كبير ، غنيٍّ أو فقير ، صاعٌ من تمر ، أو نصفُ صاعٍ من قمح ، قال مَعْمَر : وبلغني عن الزُّهري أنه كان يرفعه } رواه الطحاوي ( 2/45 ) وعبد الرزاق والبيهقي . ورواه أحمد ( 7710 ) بلفظ{ عن أبي هريرة في زكاة الفطر : عن كل حرٍّ وعبد ، ذكرٍ أو أنثى ، صغيرٍ أو كبير ، فقيرٍ أو غني ، صاع من تمر ، أو نصف صاع من قمح . قال مَعْمَر : وبلغني أن الزُّهري كان يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم } وسنده صحيح . 
4- عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث منادياً في فِجاج مكة : ألا إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكرٍ أو أنثى ، حرٍّ أو عبد ، صغيرٍ أو كبير ، مُدَّان من قمح ، أو سواه صاعٌ من طعام } رواه الترمذي ( 669 ) وقال [ هذا حديث غريب حسن ] ورواه الدارَقُطني وسكت عنه .
ودلالة هذه الأحاديث واضحة . فقط قولي [ وتجب على من صام وعلى من لم يصم ] يحتاج إلى وقفة قصيرة ، فأقول : إن هذا القول مستنبَط من عموم الأحاديث إذ عندما تذكر الأحاديثُ الأنثى على العموم ، والأُنثى قد تكون أفطرت في أيام نفاسها ، ومع ذلك تجب عليها الزكاة ، وعندما تذكر الأحاديث الكبير على العموم ، والكبير قد يفطر رمضان كله أو بعضه ويطعم بدل ذلك ، ومع ذلك تجب عليه الزكاة وعندما تذكر الأحاديث الصغير على العموم ، وهذه اللفظة تشمل الطفل الرضيع كما تشمل من هو قبل البلوغ ، وهما لا يصومان أو يصوم الطفل قبل البلوغ قليلاً أو كثيراً ومع ذلك تجب عليه الزكاة ، فإنَّ كلَّ ذلك يدلُّ دلالةً مؤكَّدةً على أنَّ من صام ومن لم يصم تجب عليه الزكاةُ ، وإذن فإن الزكاة واجبة على كل مسلم دون استثناء .
الجامع لأحكام الصيام



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el7apeep.yoo7.com
خالد 1988
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 19
دعاء :
الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: على من تجب زكاة الفطر :   الأحد 14 سبتمبر - 1:27

جزاك الله خيرا اخي العزيز و وفقك الله و ادام عليك نعمه ، و نشكرك من الاعماق على تقديم مواضيع مفيدة نفع الله بك الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصرة الحبيب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 145
العمر : 33
احترامك لقوانين المنتدى :
دعاء :
الاوسمة : 3
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: على من تجب زكاة الفطر :   الإثنين 27 أكتوبر - 13:26

جزاك الله كل خير اخى الكريم على المرور

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el7apeep.yoo7.com
 
على من تجب زكاة الفطر :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجنة فى بيوتنا :: يا باغى الخير اقبل-
انتقل الى: